الفتاوى الذهبية في الرقى الشرعية
الاحتياط من العين وعلاقة ذلك بالتوكل
سؤال: هل للمسلم أن يحتاط من العين رأس> مع ثبوتها في السنة? وهل يخالف ذلك التوكل على الله؟
سؤال> الجواب: ورد في الحديث: رسم> أن العين حق، ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين، وإذا استغسلتم فاغسلوا متن_ح> رسم> .
والعين هي: عين الإنسان التي تصيب الأشياء فتتلفها، ولا تنفذ إلا بإذن الله، وبقَدَرِه.
أما كيفيتها: فالله أعلم بها، إلا أن بعض الناس تكون نفسه شريرة، وتنبعث منها عند تسممها مواد سامة ضارة، تصل إلى ذلك المعين، فتحدث فيه أحداث بإذن الله كأن يتألم ونحو ذلك.
ولك أن تحتاط، ولك أن تبذل الأسباب التي تقيك من شره.
ومن هذه الأسباب: الاستعاذة، فقد كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يعوّذ الحسن اسم> والحسين اسم> وكان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يتعوذ من الجان، وعين الإنسان وكان جبريل اسم> -عليه السلام- يرقي النبي -صلى الله عليه وسلم- من العين فكان يقول: رسم> باسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك، باسم الله أرقيك متن_ح> رسم> .
فعلى الإنسان أن يأتي بهذه الأدعية، والأسباب التي تقيه، مع معالجة ذلك إذا وقع، فإنه إذا اتهم إنسان بأنه أصابه بالعين، فيطلب منه أن يغسل له ثوبه أو نحو ذلك؛ لقوله في الحديث: رسم> وإذا استغسلتم فاغسلوا متن_ح> رسم> .
مسألة>